القائمة

القائمة البريدية

انضم للقائمة البريدية لتصلك افضل المقالات مباشرة الى بريدك الالكتروني!

لاتقلق نحن لسنا مزعجين!
القط الشيرازي الامريكي

القط الشيرازي الامريكي

القط الشيرازي، أو القط الفارسي، واحد من أشهر وأجمل أنواع القطط المنزلية، وهو أيضا واحد من أقدم سلالات القطط النقية في العالم. وعلى الرغم من اختلاف انواع القط الشيرازي من حيث الشكل واللون، إلا أنها تشترك في بعض المواصفات مثل الشعر الطويل والعيون المستديرة اللطيفة التي تأسرك بمجرد النظر اليها.

سنتين مضت 48

القط الشيرازي، أو القط الفارسي، واحد من أشهر وأجمل أنواع القطط المنزلية، وهو أيضا واحد من أقدم سلالات القطط النقية في العالم. وعلى الرغم من اختلاف انواع القط الشيرازي من حيث الشكل واللون، إلا أنها تشترك في بعض المواصفات مثل الشعر الطويل والعيون المستديرة اللطيفة التي تأسرك بمجرد النظر اليها.

تاريخ القط الشيرازي:


يعود أقدم تاريخ مكتوب للقط الشيرازي إلى أوائل القرن الخامس عشر الميلادي، ولكن بعض مربو الحيوانات يعتقدون أن القط الشيرازي قد يكون عاش من قبل ذلك، وتظهر الكتابة الهيروغليفية القديمة الموجودة في المنطقة القطط طويلة الشعر التي ربما كانت أسلاف سلالة القط الشيرازي مثل قط أنغورا تركي ، وعرض أقدم وأول عرض للقطط الشيرازي في لندن عام 1871.

وأصبحت الملكة فيكتوريا التي كانت من محبي الحيوانات الكبيرة مغرمة بالقطط ذات المظهر الغريب ذات المعاطف الطويلة، وكانت تمتلك العديد من القطط الشيرازي، مما أدى إلى أن تصبح السلالة مشهورة لدى أفراد العائلة المالكة والبريطانيين من الطبقة العليا، ووجدت السلالة طريقها إلى الولايات المتحدة في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، كما في إنجلترا، وتعترف الرابطة الدولية للقطط بقطط الهيمالايا التي تتميز بجسم فاتح اللون ونقاط داكنة من اللون على الوجه والأذنين والساقين والذيل باعتبارها سلالة منفصلة ضمن مجموعة سلالات القط الشيرازي، وتم الإعتراف بالقط الشيرازي من قبل جمعية محبي القطط في عام 1906 كأحد السلالات الأساسية .

مواصفات القط الشيرازي

  • الوزن: 7 إلى 12 رطلًا.
  • الطول: 14 إلى 18 بوصة.
  • الشعر/ الفراء: طويل.
  • لون الفراء: لون موحد (أبيض، أسود، كريمي، إلخ)، مخطط أو مرقط، فراء متعدد الألوان، فراء ثنائي اللون، فضي وذهبي، مدخن، هيمالايا.
  • لون العين: الأزرق، الأخضر، الأخضر المزرق، العسلي، النحاسي.
  • متوسط العمر المتوقع: من 10 إلى 17 سنة.

طعام القط الفارسي

تأكل القطط أنواعًا معينة من الأطعمة التي تمدها بالعناصر الغذائية الضرورية التي تحتاجها ، وتحميها من الأمراض والمشاكل الصحية التي يسببها الغذاء غير المناسب ، وتساعدها في النمو الصحيح ، خاصة في السنة الأولى من حياتها ، لذلك يفضل اختيار الأطعمة والمكملات الغذائية المناسبة لأعمارهم.

تضمن الأطعمة الصحية للقطط الفارسية البالغة حصولها على الدهون والبروتينات والكربوهيدرات بنسب صحيحة ومتوازنة. يمكن إطعامها الحبوب المصنوعة من اللحوم الحمراء والخضروات والفواكه وكذلك الأطعمة الغنية بدهن الدجاج ولحوم الدجاج والسلمون وجميع أنواع اللحوم التي تمدها بالأحماض الأمينية وأوميغا

ما هي أكثر أمراض القط الشيرازي شيوعا ؟

من المعروف أن القط الشيرازي يعاني من مرض شائع جدا وهو مرض الكلى المتعدد الكيسات، وهو مرض كلوي مميت، وعادة ما يعاني القط الأكبر سنا من هذا المرض بدلا من الصغار، وبعض العلامات على أن القط الشيرازي مصابا بمرض الكلى المتعدد الكيسات هو العطش الشديد يليه التبول الشديد والإكتئاب والكلى أكبر من المعتاد وفقدان الوزن.

ومع ذلك، إذا ولد القط الشيرازي بالمرض، فلن تظهر علامات المرض حتى يبلغ عمر القط (4-11) سنة، ولهذا يحتاج الشيرازي إلى فحوصات مستمرة، وفي بعض الأحيان لا يؤثر مرض الكلى المتعدد الكيسات على الكلى فحسب بل يؤثر أيضا على بعض الأعضاء الأخرى في جسم القط ولكن نادرا ما يحدث ذلك، ويتسبب هذا المرض في انتفاخ الكلى مما يقلل من قدرتها على العمل بشكل صحيح مما يؤدي بشكل طبيعي إلى الفشل الكلوي.

مع التطور المتأخر لمرض الكلى المتعدد الكيسات، هناك احتمال أكبر أن يموت القط الشيرازي قبل الفشل الكلوي، ومتوسط عمر القط بشكل عام هو حوالي 11-15 سنة لذلك لا يعيش عادة فترة طويلة مقارنة بالبشر، ومن الجيد فإن مرض الكلى المتعدد الكيسات ليس مرضا معديا ولكن لا يوجد علاج محدد له.

أسعار الشيرازي

تبدأ اسعار القطط الشيرازي في السوق المصري من 150 جنيه تقريبا وتزيد إلى 5000 تقريبا. ولكن سعر الشيرازي البيور عالميا يبدأ من 600 إلى 3000 دولار. ولكننا في موقع قطوات دائما ما ننصح بتبني القطط بدلا من شرائها.

من بين انواع القطط الشيرازي، أيهم الأغلى؟

تعتبر قطط شيرازي بيكي فيس اغلى انواع القطط الشيرازي بلا منازع، حيث يصل سعرها الى 5000 جنيه مصري، أو 1000 ريال سعودي تقريبا. وكلما زاد تسطح شكل الأنف، كلما زاد سعر القط.

ما هي أغلى أنواع القطط

تختلف أسعار القطط تبعا للنوع، حيث تعتبر القط من الحيوانات الأليفة التي يسهل العناية بها، وفي السطور التالية سوف ندرج لكم ما هي أغلى أنواع القطط:

  • قط السكرى ريكس: وهذا النوع من القطط ناتج عن التزاوج بين قطه فارسية سوداء مع قطة منزلية.
  • القط السبييري: وتعود أصول القط السيبيري إلى روسيا ويتميز بان ذيله كثيف الشعر وكانت قد ظهرت هذه السلالة لأول مرة في كتب الأطفال والقصص الخيالية الروسية.
  • القط الأمريكي قصير الشعر: وتعود أصوله إلى أوروبا فقد أخذ الأوروبيون القطه إلى أمريكا الشمالية ويمتاز هذا القطط بان عمره طويل .
  • القط البريطاني قصير الشعر: ان القط البريطاني يمتاز بان وجهه عريض وشعره كثيف وله العديد من الألوان كالرمادي والأزرق
  • القط الأمريكي سلكي الشعر: وهو من القطط النادرة من حيث الوجود ويوجد منها 22 قطه نتجت عن طفره في شمال نيويورك.
  • القط الشيرازي الامريكي القط الشيرازي، أو القط الفارسي، واحد من أشهر وأجمل أنواع القطط المنزلية، وهو أيضا واحد من أقدم سلالات القطط النقية في العالم
  • قط أنغورا تركي قط أنغورا تركي هو قط حنون واجتماعي بشكل خاص. بشخصية تتميز بكونها حنونًا ومرحة وذكية ، كانت قطة مشهورة جدًا عبر التاريخ لجمالها وأناقتها.

كم سعر القط الشيرازي الامريكي

  • سعر القط الشيرازي الامريكي في مصر بين 500 الي 800 جنيه مصري
  • سعرالقط الشيرازي الامريكي في السعودية بين 150 الي 1300 ريال سعودي
  • سعر القط الشيرازي الامريكي في الامارات حوالي 1000 درهم اماراتي